دورالمناظر الطبيعية في التخفيف من الجزر الحرارية الحضريةheat islands

  الجزر الحرارية( heat islands) الحضرية تصف ظاهرة الجزر الحرارية علي انها  الظاهرة التي يسود فيها لون الظل على عدد كبير من المباني والشوارع المواجهة للسماء في المدن الكبرى ، وهذا عامل مهم في حدوث ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية تأثير  لأن الألوان الداكنة تمتص المزيد من ضوء الشمس. من الألوان الفاتحة ثم تحويلها إلى طاقة حرارية. كما يخزن الإسفلت كمية كبيرة من الإشعاع الشمسي مما يزيد من درجة حرارة المناطق المحيطة. بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل زيادة كميات مركبات الكربون وأنواع مختلفة من المعدات مثل وحدات تكييف الهواء التي تنبعث من المشعات عددًا معينًا  مما يؤدي إلى تراكم الطاقة الحرارية بسبب ارتفاع درجات الحرارة في هذه المناطق وعادة ما تزداد هذه الظاهرة عند حلول الظلام في المدن المزدحمة مثل نيويورك وطوكيو

دورالمناظر الطبيعية  في التخفيف من الجزر الحرارية الحضريةheat islands


ما هي الجزر الحرارية (heat islands)الحضرية ولماذا تعتبر مشكلة؟


تشير الجزر الحرارية الحضرية ان تكون فيها المناطق الحضرية اعلي في درجة الحرارة  ، خاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الخرسانة والأسفلت ، أعلى بكثير من المناطق الريفية  المحيطة. هذا بسبب نقص الغطاء النباتي والسمات الطبيعية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تنظيم درجات الحرارة. يمكن أن تؤدي UHIs إلى عدد من النتائج السلبية ، بما في ذلك زيادة استهلاك الطاقة وتلوث الهواء والأمراض المرتبطة بالحرارة.

اضرار الجزر الحرارية و تأثيرها علي البيئة

مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية ، يتزايد تأثير الجزر الحرارية الحضرية ، مما يؤثر على السكان المحليين أكثر من سكان المناطق الريفية. سيؤدي تغير المناخ أيضًا إلى تفاقم ارتفاع مستويات سطح البحر - وهو عامل قد يتسبب في مزيد من الضرر للمدن الساحلية. ومع ذلك ، فقد وجدت دراسة جديدة أن بعض المدن تستفيد بالفعل من الجزر الحرارية الحضرية.

اهمية المناظر الطبيعية  في التخفيف من الجزر الحرارية 

 المناظر الطبيعية ،يمكن أن تلعب المناظر الطبيعية  لا سيما دمج الأسطح الخضراء والجدران الخضراء وغيرها من أشكال الغطاء النباتي ، دورًا مهمًا في التخفيف من حدة التأثيرات غير الصحية والتخفيف من الجزر الحرارية الحضرية في المدن . يمكن أن تساعد النباتات والأشجار في تبريد الهواء عن طريق إطلاق بخار الماء من خلال عملية تسمى النتح ، كما يمكنها أيضًا توفير الظل وتقليل كمية الحرارة التي تمتصها المباني والأرصفة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد المناظر الطبيعية في تحسين جودة الهواء عن طريق امتصاص الملوثات وتوفير منزل للملقحات والحياة البرية المفيدة الأخرى.

اهمية المناظر الطبيعية  في التخفيف من الجزر الحرارية


أمثلة لمشروعات المناظر الطبيعية الناجحة في المناطق الحضرية

هناك العديد من الأمثلة لمشاريع تنسيق الحدائق الناجحة في المناطق الحضرية التي ساعدت في التخفيف من التأثيرات الصحية الشاملة. على سبيل المثال ، في شيكاغو ، ثبت أن السقف الأخضر في City Hall يقلل من استهلاك الطاقة في المبنى بنسبة تصل إلى 75٪. في سنغافورة ، تضمنت مبادرة "City in a Garden" مساحات خضراء واسعة في جميع أنحاء المدينة ، بما في ذلك الحدائق العمودية وحدائق الأسطح ، للمساعدة في الحفاظ على انخفاض درجات الحرارة. مثال آخر في أبو ظبي ، تهدف مبادرة "أبو ظبي الخضراء" إلى جعل المدينة أكثر خضرة واستدامة من خلال زراعة ملايين الأشجار وخلق المزيد من المساحات الخضراء في المناطق الحضرية.

الخلاصة

يمكن أن تلعب المناظر الطبيعية دورًا مهمًا في التخفيف من الجزر الحرارية الحضرية وتوفر العديد من الفوائد الأخرى للمناطق الحضرية. من خلال دمج الأسطح الخضراء والجدران الخضراء وأشكال الغطاء النباتي الأخرى ، يمكن للمدن أن تساعد في تنظيم درجات الحرارة وتحسين جودة الهواء وتعزيز التنوع البيولوجي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد المناظر الطبيعية أيضًا في إدارة مياه الأمطار ، وتقليل استهلاك الطاقة ، وخلق فرص للزراعة الحضرية. لذلك ، من المهم للمدن تحديد الأولويات والاستثمار في مشاريع تنسيق الحدائق لخلق بيئات حضرية أكثر ملائمة للعيش واستدامة وبرودة.

تحدث مع فريقنا قم بمراسلتنا وسيتم الرد في أسرع وقت
مرحباً..كيف يمكنني مساعدتك؟
إبدأ الدردشة...