أكثر أمراض النباتات شيوعا في الحدائق

عادةً ما تعني مشكلة أمراض النباتات في الحديقة  أنه بمجرد اكتشاف المرض ، تكون قد انتظرت وقتًا طويلاً للتصرف. من الأفضل دائمًا الوقاية من أمراض النبات بدلاً من محاولة علاجها لاحقًا. ومع ذلك ، من الممكن غالبًا إعادة نبتة منزلية مريضة إلى حالتها الصحية أو على الأقل إطالة عمرها النافع من خلال معالجة الأعراض بالرعاية الوقائية المناسبة.

 

كيف أعرف المرض الذي يعاني منه نباتي؟

يمكن أن تسبب أمراض النبات الكثير من الضرر لنباتاتك. على الرغم من أن حدوثها ليس شائعًا جدًا ، إلا أن بعض الأمراض النباتية قد هاجمت بالفعل النباتات في حديقتك. فيما يلي بعض الأمراض النباتية الأكثر شيوعًا وأعراضها.

بقعة الأوراق الفطرية

امراض النباتات بقعة الأوراق الفطرية


يمكن العثور على مرض بقعة الأوراق الفطرية في الداخل على النباتات المنزلية وفي المناظر الطبيعية خلال الظروف الدافئة والرطبة. يحدث هذا في ظروف دافئة ورطبة. مع تقدم المرض ، تنمو البقع الفطرية بشكل كبير بما يكفي لتلامس بعضها البعض. في هذه المرحلة ، يبدو سطح الورقة أشبه بالبقع أكثر من البقع. قد تؤدي بقعة الأوراق الفطرية إلى تساقط أوراق النبات

بعض النصائح للسيطرة علي البقع الفطرية

  1. تزويدها بالعناصر الغذائية المتوازنة بشكل صحيح بجرعات منتظمة. سيساعد هذا في منع أمراض النبات والأمراض.
  2. تعمل بكتيريا معينة في الشتاء على بقايا النباتات. قم بإزالة الأوراق المصابة والسيقان الذابلة حول النباتات واشعلها في سلة المهملات
  3.  قم بتطهير المقصات  بمطهر منزلي بعد كل استخدام
  4. عند سقي النباتات ، من المهم تجنب وصول الماء إلى الأوراق (أو داخل الأوراق) لأن الماء يعمل كأرض خصبة للآفات.

البياض الدقيقي

امراض النباتات البياض الدقيقي


البياض الدقيقي مرض فطري يصيب العديد من نباتاتنا وزهورنا وخضرواتنا وفواكهنا. من السهل التعرف على البياض الدقيقي. سيعرض النبات المصاب مادة مسحوقية بيضاء تكون أكثر وضوحًا على أسطح الأوراق العلوية ولكنها يمكن أن تظهر في أي مكان على النبات بما في ذلك السيقان وبراعم الزهور وحتى ثمار النبات. تنمو هذه الفطريات خلال مستويات الرطوبة العالية جنبًا إلى جنب مع ظروف رطوبة التربة المنخفضة المثالية على الأجزاء العلوية من سطح النبات. تميل إلى التأثير على النباتات المحفوظة في المناطق المظللة أكثر من تلك الموجودة في الشمس المباشرة.

كيف نتحكم في السيطرة علي البياض الدقيقي

  1. افحص النباتات التي تشتريها من المشتل  قبل شرائها بحثًا عن العفن الفطري او امراض اخرى.
  2. يجب إزالة جميع المخلفات المصابة بسبب الجراثيم التي تعيش في الحطامتقليم وإزالة أجزاء النبات المصابة
  3. لا تحرث الحطام في التربة أو تستخدمه في كومة السماد
  4. ابعد النباتات عن بعضها بشكل كافٍ لزيادة دوران الهواء وتقليل الرطوبة
  5. العمل علي مكافحة الحشرات والأفات الضارة في حديقة منزلك 

العفن الناعم

العفن الناعم


تتميز الفطريات الناعمة عن البياض الدقيقي ، ويمكن التعرف عليها من خلال الاختلافات في مظهر الأوراق السفلية ، ونوع البوغ ، والمظهر العام. يميل العفن الفطري الناعم إلى إصابة الأوراق الأكثر نضجًا من مكان الإصابة على البياض الدقيقي ، وغالبًا ما يبدأ في أوراق الشجر الناضجة الأكبر سنًا. يمكن أن تصيب الفطريات الناعمة أيضًا عروق الأوراق التي ستظهر على شكل صبغة خضراء و / أو اصفرار في الأوردة.

للوقاية والسيطرة علي العفن الناعم

 

  1. يحتاج العفن الفطري الناعم إلى الماء ليبقى على قيد الحياة وينتشر. لا يوجد ماء على أوراقك ، لا يمكن للمرض أن ينتشر. أبعد الماء عن الأوراق قدر الإمكان.   
  2. نظرًا لأن المرض يقضي الشتاء على بقايا النباتات الميتة ، تأكد من التنظيف حول نباتاتك في الخريف للمساعدة في منع المرض في الربيع التالي.

اللفحة النباتية او (آفة)

اللفحة النباتية مرض شائع. يصيب أوراق وسيقان وثمار نباتات الحدائق. يجب على البستانيين الانتباه جيدًا لنباتاتهم ، خاصةً إذا كانت منطقتهم عرضة للإصابة بمرض آفة النبات. إذا تم اكتشافه مبكرًا ، يمكن إزالة الأجزاء المصابة بشكل فعال قبل انتشار الجراثيم. دعونا نناقش المزيد عن آفة النبات.

نصائح للوقاية من اللفحة

  1. إذا لم يغزو المرض النبات بأكمله ، فإن أفضل رهان لك هو قطع المناطق المصابة بالآفة ورميها بعيدًا
  2.  في حالة  شاع المرض في الحديقة الاستعانةبالخبراء لوصف الادوية اللازمة للمرض

 

كانكر (التقرح)

كانكر هو الاسم الشائع للحالة المدمرة التي تحدث عادة على نباتات المناظر الطبيعية الخشبية. غالبًا ما تسبب الفطريات الفطريات ، ولكن يمكن أيضًا أن تسببها البكتيريا. قد تظهر القرحات على شكل مناطق غارقة أو منتفخة أو متشققة أو ميتة توجد على السيقان والأطراف والجذوع. يمكنهم ربط الفروع وقتل أوراق الشجر.

نصائح للسيطرة على التقرح في النباتات

  1. إزالة الأجزاء المريضة في الطقس الجاف.
  2. ازرع أصنافًا مقاومة كلما أمكن ذلك.
  3. تجنب الإفراط في الري والازدحام ؛ تجنب الجروح الميكانيكية مثل الأضرار الناجمة عن جز العشب.
  4. حافظ على صحة النباتات عن طريق الزراعة في تربة صحية والحفاظ على المتطلبات الغذائية.

 

 

تحدث مع فريقنا قم بمراسلتنا وسيتم الرد في أسرع وقت
مرحباً..كيف يمكنني مساعدتك؟
إبدأ الدردشة...