كيفية اختيار النباتات المستخدمة في تنسيق الحدائق

لا تزودنا النباتات بالجمال فحسب ، بل نستمتع برائحة أزهارها ووجودها في حياتنا. لكن هناك بعض النباتات الرائعة في العالم. مما يجعلهم مختلفين على وجه التحديد عن بعضهم البعض. لقد عرف الناس أن هذه النباتات يمكن استخدامها بعدة طرق أو فوائد مختلفة أيضًا. بعضها موصوف أدناه:

النباتات المستخدمة في تنسيق الحدائق



انواع اشجار الزينة للحدائق

يمكن أن يكون جمال الحديقة عاملاً يضيف إلى قيمة المنزل. والأهم هو أن تضيف جمالاً لمكانك بالإضافة إلى الأشجار والمساحات الخضراء. لكن منذ البداية عليك أن تفهم أنواع أشجار الزينة حتى تختارها بشكل صحيح. هناك أنواع كثيرة من أشجار الزينة ، على سبيل المثال:


شجرة البلوط


البلوط

من بين الأشجار العظيمة التي عرفها الجنس البشري منذ العصور القديمة هذه الشجرة القادرة على العيش لأكثر من 1000 عام. يمكن العثور عليها في مناطق واسعة.


أكاسيا


أكاسيا

هي من الأشجار الجميلة المنتشرة على نطاق واسع وناجحة في بلادنا العربية بامتياز ، مزهرة وأزهارها الصغيرة نسبيًا مفتوحة ، أزهارها صفراء زاهية جدًا وكثيفة جدًا ، أوراقها خضراء اللون. يصل ارتفاعه إلى 6 أمتار وينجذب إليه النحل بجلده فهو نحيف بامتياز وعسله ممتاز جدا ومن صفاته خفيف

جاكرندا


جاكرندا

أشجار الجاكاراندا وتعرف بشجرة الأبنوس الأخضر ليست جميلة فحسب ، بل تلعب أيضًا دورًا مهمًا في إمداد الهواء بالمناطق الحضرية ، نظرًا لقدرتها على امتصاص أكاسيد النيتروجين والغازات الضارة الأخرى الموجودة في الغلاف الجوي وتقليل التلوث. تركز إحدى السمات الرئيسية لهذه الشجرة على الشكل. لها شكل يشبه المظلة مع جذع سميك مغطى بلحاء بني خشن وأطراف كبيرة وتاج عريض يتكون من مئات الفروع التي لا تلمس بعضها أبدًا باستثناء الجزء العلوي منها وتشكل مسافات بينها حيث يمكن للطيور بناء أعشاشها.


شجرة الغاف


الغاف

شجرة الغاف هي الشجرة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة ورمز حي لتلك الأمة. تقف الشجرة راسخة الجذور في وطنها ، وتزدهر في بعض أكثر البيئات القاحلة والأركان الريفية في البلاد. يمكنهم العيش لمئات السنين ، لكن عمرهم ليس مؤشراً جيداً على جودتهم. يمكن أن يكون الغاف صغيرًا جدًا ، حتى في سن المراهقة ، ولا يزال يتم تقطيعه لصنع بعض الأشياء والضروريات الأكثر فائدة في جميع أنحاء البلاد - لب الورق ، وفلاتر المياه ، والألواح الخشبية ، وأكثر من ذلك.

النيم

شجرة النيم عبارة عن شجرة استوائية دائمة الخضرة وتزرع على نطاق واسع لخصائصها الطبية وكمبيد حشري. ويمكن أن توفر زراعتها في حديقة منزلية الظل ، وتقليل تلوث الهواء ، وتحسين جودة التربة. لشجرة النيم فوائد كثيرة  ويمكن استخدام أوراق النيم في صنع مبيدات الآفات الطبيعية. ويمكن استخدام الزيت المستخرج من بذورها في منتجات العناية الشخصية. إن زراعة شجرة النيم سهلة وتتطلب تربة جيدة التصريف ، وضوء الشمس غزيرًا ، وسقيًا معتدلًا. مع العناية المناسبة ، يمكن أن تنمو الشجرة حتى يصل ارتفاعها إلى 20 مترًا ويمكنها توفر فوائد متعددة لكل من البيئة وصحة الإنسان ".


شجرة مريم

كشف مريم هي شجيرة وردة جميلة وسريعة النمو ومتعددة السيقان مع أوراق الشجر الغنية. قد يصل طوله إلى 4 أمتار. يد وردة مريم بها دعامات لوزية الشكل و 5 منشورات بشكل مفصص. إنها مناسبة للزراعة الشجرية ، وكذلك لوجود أسيجة وأسيجة مصنوعة منها.


تمر ‫حنا – لاجستروميا


تمر حنا – لاجستروميا

شجيرة كثيفة الخضرة ، يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار ، مع العديد من الفروع الجانبية والأوراق المنتشرة على شكل قلب. من المميزات أن تنمو الفروع بمستويات وأوراقها لها حواف مميزة.تتميز بأزهارها الوردية أو البيضاء أو الأرجوانية الفاتحة، يمكن زراعتها منفردة أو في مجموعات


شجرة البيذام

تُعَد شجرة البيذام أو اللوز واحدةً من الأشجار الأكثر أهميةً وجمالاً في عالم الزراعة والحدائق. تنمو هذه الشجرة الاستوائية في المناطق الموسمية وتتميز بأوراقِها الفضية وظلها الكثيف الذي يمتد على مسافاتٍ طويلةٍ. تُعَدُّ ثمارُ اللوز حلوةً وصالحةً للأكل، وتُمنحُ الأطباقَ التي تحتوي عليها نكهةً لذيذةً تجعلُها محببةً لدى الكثيرين. كما أنَّ شجرةَ اللوز تضفي جمالاً لا مثيل له على الحدائقِ والباحات، فتُضفي أوراقُها الفضية وثمارُها الحلوة لمسةً جماليَّةً خاصةً.


كيف  تختار شجرة الزينة للحديقة المنزلية ؟

لتزيين الحديقة المنزلية بالأشجار ، ستحتاج إلى اختيار أشجار الزينة المناسبة لمنطقتك ، وهناك بعض النصائح التي يمكن أن نقدمها لك.

  1. تأكد من مراعاة حالة البيئة التي نعيش فيها قبل اختيار نوع الأشجار لحديقتك.
  1. اختر الأشجار التي يمكنها إزالة الآفات أو بعض الأمراض الموجودة أحيانًا في الهواء.
  1. التأكد من أن الشجرة وفروعها لا تتداخل مع الهيكل الأساسي للمبني بأي شكل من الأشكال

أفضل أشجار السور "السياج" الخارجي

إذا كان لديك ساحة وتحتاج إلى الخصوصية ، فإن زرع السياج هو الخيار الأفضل لك ، لأنه لا يخدم غرضه فحسب ، بل يوفر أيضًا مزايا أخرى. في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على الأنواع المختلفة من الأشجار حول منزلك والتي يمكن استخدامها لزراعة الأسوار. إذا كنت ترغب في إضافة المزيد من المساحات الخضراء حول الممتلكات الخاصة بك ، في المرة القادمة التي تبني فيها سياجًا جديدًا حول الممتلكات الخاصة بك ، فكر في استخدام شجرة.


شجر السرو

السرو شجرة معمرة تنتمي إلى عائلة السرو من عائلة الصنوبر ، وغالبًا ما تستخدم كشجرة زينة أو مصدات الرياح أو لخشبها. كان السرو يُزرع في أجزاء كثيرة من العالم عبر التاريخ ويُزرع بشكل شائع اليوم. ينمو في المناخات الدافئة المعتدلة والاستوائية. هم مواطنون في مناطق الغابات المختلطة مع رياح الصيف الدافئة في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا وغرب آسيا.


أشجار الفوتينيا

تعطي أشجار الفوتينيا ، كنباتات تحوطية ، جوًا حيويًا ، حيث تتنوع أوراقها الجديدة في النمو من الأحمر الناري إلى البرونزي ، وهذا ما يميز هذا النبات. على عكس الأنواع الأخرى المماثلة التي يصل ارتفاعها إلى عشرين قدمًا ، فإن الفوتينيا هو نبات متوسط ​​الطول وسريع النمو. يبلغ طوله من متر إلى 3 أمتار ويتراوح عرضه من متر إلى مترين. ومع ذلك ، إذا لم يُسمح له بالنمو حتى يصل إلى عرضه الطبيعي ، فقد يبدو هشًا بسبب أوراقه الكبيرة.

 اشجار الأرز الشرقي

تنمو أشجار الأرز غالبًا في الأماكن الباردة والمرتفعة، ويساهم هذا النوع من الأشجار في الحد من تلوث الهواء، بالإضافة للعديد من الأغراض والفوائد الأخرى الصحية. يمكن زراعة الأرز الشرقي مع مجموعة متنوعة من النباتات الأخرى ، بما في ذلك: الأزالية ، والتوت ، والويبرنوم ، والتوت ، وبعض أنواع العرعر. من المهم اختيار الارتفاع المناسب لكل نبات على حدة. على سبيل المثال ، من المهم ألا تسد الأشجار أي ممرات قد تكون لديك في المناظر الطبيعية الخاصة بك.

نباتات الزينة للحدائق المنزلية

تزرع الأزهار عادة في حديقة لعرض أزهارها. يمكن أيضًا زراعة نباتات الزينة من أجل الأزهار وأوراق الشجر ، ولكنها تُزرع أيضًا من أجل لون أوراق الشجر والرائحة ، أو لجذب بعض الملقحات. تتم زراعة نباتات الزينة لإضافة صفات جمالية إلى الحي أو المنزل.


زهرة البازلاء الحلوة الملونة


زهرة البازلاء

زهرة البازلاء الحلوة الملونة هو نوع الأزهار التي يحبها الناس كثيرًا في الحدائق السكنية وفي الحدائق غير الرسمية . عادة ما يتم وضعها على أكاليل الزهور أو جذوع الأشجار ، ولكن يمكن أيضًا تكوينها في باقات أو زرعها في أواني حيث تتفتح على الحواف.


البوينسيتيا


البوينسيتيا

هذه الزهور الجميلة حمراء اللون ، ويطلق عليها أسماء مختلفة حسب المكان الذي أتيت منه. يسميهم جيراننا المكسيكيون  لأنهم عندما يزدهرون ، فهذا هو الوقت من العام الذي يقترب فيه عيد الميلاد. إنهم يحبون وضع واحدة في مزهرية خارج بابهم الأمامي كل عام ، لذلك يستمتع الجميع حقًا. قد تحصل الورود الحمراء والبوينسيتيا على الكثير من عناوين الأخبار في وقت عيد الميلاد ، ولكن إذا كنت تبحث عن شيء مميز حقًا لموسم الأعياد ، فمن الصعب أن تتألق.

رعاية البوينسيتيا في الاماكن الجافة . إذا كنا نعيش في مناخ جاف للغاية ، مما يجبرنا على الماء في كثير من الأحيان ، فإن خيار إضافة طبقة من الطين البركاني، من أجل الحفاظ على رطوبة الركيزة لفترة أطول. من المهم عدم تغطية الجذع ، وإلا فقد يتعفن.


نبات الافعي "الثعبان"


نبات الافعي

يعتبر نبات الأفعى أو لسان حماتك أو عشب الأفعى من أفضل النباتات المنزلية للحفاظ على الهواء نقيًا. للنبات أوراق قوية تشبه السيف وتكون مسطحة بطولها. تنمو حتى متر واحد ويقترح وضعها في حاوية متينة.


البنفسج الأفريقي  

يعتبر البنفسج الأفريقي أحد أفضل النباتات المنزلية لتحديث غرفتك المتعبة والمتربة. يحتوي النبات على العديد من الأوراق المرنة والمضلعة ، التي تشبه المخرز ، في شكل ضبابي قليلاً يمتد بالطول. قد يصل ارتفاع النبات إلى متر واحد مما يجعل وضعه في التراس أو الشرفة مع ضوء الشمس الكافي أمرًا مستحسنًا.


زهرة الاوركيدا


زهرة الاوركيدا

زهور الأوركيد هي واحدة من أكثر أنواع الزهور شيوعًا لاستخدامها في الديكور لأنها يمكن أن تضيف لمسة فريدة إلى منزلك المصمم بالفعل بشكل جميل. تنمو مثل السيقان الطويلة ذات الأوراق الكبيرة على شكل سيف طويل ورفيع بطولها. لكن الشيء الغريب في هذه النباتات هو أنها يمكن أن يصل طولها إلى متر واحد ، لذلك عليك التأكد من وجود دعم كافٍ تحتها قبل وضعها في حديقتك.


الكوليوس

كوليوس هو جنس من النباتات المزهرة. ليس من الصعب أن تنمو في الحديقة الداخلية ، لأنها صغيرة نسبيًا إذا كنت تفكر في الارتفاع ، لذلك فهو لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لينمو. يمكن زراعة القوليوس جيدًا مع أو بدون أي رعاية خاصة في التربة وأشعة الشمس ، ويمكن أن تتكيف مع الظروف المختلفة مع القليل من التحضير قبل الزراعة ، مثل اختيار وعاء أو وعاء مناسب لحجم هذا النبات وكذلك القيام ببعض الإخصاب. إن أهم شيء عندما تزرع نبات القوليوس هو تحضير المكان الذي ستزرعه فيه ، حتى يتعرف النبات على محيطه وسيكون أكثر راحة في العيش هناك لفترة أطول.


بنسيتم اخضر" نبات الحلفاء"


بنسيتم اخضر" نبات الحلفاء"

الحلفا او البنسيتم  نبات عشبي جذاب يضفي لمسة غريبة على حديقتك. بصرف النظر عن المظهر الرائع ، فهو يتطلب الحد الأدنى من العناية والصيانة. إذا تم الاعتناء به بشكل صحيح ، يمكن أن يصل ارتفاع هذا النبات إلى 1.2 متر وينتشر إلى حوالي 1.5 متر (أقل بقليل من متوسط ​​ارتفاع الشخص الكامل).

ملخص

يمكن أن يؤدي الاحتفاظ ببعض نباتات الزينة إلى إخراج أفضل ما في حديقتك نفسها. يمكن أن تتحول الحديقة المُدارة والتي يتم صيانتها جيدًا إلى واحدة من أكثر أماكن المعيشة إنتاجية وقيمة لك ولعائلتك. هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى الاهتمام بها عندما يتعلق الأمر برعاية الحديقة. يتطلب الأمر اهتمامًا وجهدًا منتظمين لإعطاء مظهر صحي نابض بالحياة لجميع نباتاتك أثناء نموها وتطورها. نقدم لك بعض المعلومات حول كيفية الحفاظ على مظهر نباتات الزينة بشكل مثالي ، بغض النظر عن الموسم ، فإنها ستحتفظ بجمالها الحيوي وطاقتها وسحرها!

تحدث مع فريقنا قم بمراسلتنا وسيتم الرد في أسرع وقت
مرحباً..كيف يمكنني مساعدتك؟
إبدأ الدردشة...