ما هي الزراعة العضوية؟

الزراعة العضوية هي نظام زراعي بديل يعتمد على إدارة النظام البيئي بدلاً من استخدام المدخلات الخارجية ، مثل الأسمدة الاصطناعية ومبيدات الآفات والأدوية البيطرية والبذور والسلالات المعدلة وراثيًا والمواد الحافظة والمواد المضافة والإشعاع. يتم استبدال هذه الممارسات الإدارية الخاصة بالموقع والتي تحافظ على خصوبة التربة على المدى الطويل وتزيدها وتمنع مشاكل الآفات والأمراض.

الزراعة العضوية



لماذا علينا العمل بالزراعة العضوية؟

لعدة قرون ، استخدم المزارعون الأساليب الزراعية التقليدية لتحسين جودة محاصيلهم. في الماضي ، حققت الاختراعات في الأسمدة الاصطناعية ومبيدات الآفات تقدمًا كبيرًا في إنتاج المحاصيل على أساس قصير الأجل. ومع ذلك ، فقد كان لها أيضًا آثار جانبية خطيرة طويلة الأجل مثل تدهور التربة وتحمض التربة وانخفاض خصوبة التربة بشكل عام وكذلك المخاوف الصحية المتعلقة بإدخال المواد الكيميائية في الإمدادات الغذائية.




اهمية الزراعة العضوية

اهمية الزراعة العضوية

استخدام المواد العضوية المتنوعة ، بما في ذلك روث الحيوانات ، والسماد ، وعشب العشب ، والقش ، ومخلفات المحاصيل الأخرى ، في الحقول لتحسين بنية التربة والقدرة على الاحتفاظ بالرطوبة وتغذية حياة التربة ، والتي بدورها تغذي النباتات. (الأسمدة الكيماوية ، على النقيض من ذلك ، تغذي النباتات مباشرة.) تتحقق المكافحة البيولوجية للآفات من خلال طرق وقائية ، بما في ذلك الزراعة المتنوعة ، وتناوب المحاصيل ، وزراعة الأنواع المقاومة للآفات ، واستخدام الحشرات المفيدة المتكاملة. الفوائد المطالب بها لهذا النظام هي انخفاض أسعار المواد الغذائية بسبب انخفاض التكاليف: عدم الاعتماد على الواردات الأجنبية أو المواد الكيميائية الاصطناعية ؛ زيادة قيمة المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية ؛ زيادة الاكتفاء الذاتي. الحفاظ على التربة والموارد المائية ؛ تحسين خصوبة و بنية التربة لأن المواد العضوية تبقى بداخلها بشكل دائم والتي تذوب ببطء في البيئة المحيطة ؛ حماية التنوع البيولوجي من خلال الحفاظ على الغطاء النباتي الطبيعي ؛ زيادة قيمة المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية ؛ زيادة الاكتفاء الذاتي. الحفاظ على التربة والموارد المائية ؛ تحسين بنية التربة لأن المواد العضوية تبقى بداخلها بشكل دائم والتي تذوب ببطء في البيئة المحيطة ؛ حماية التنوع البيولوجي من خلال الحفاظ على الغطاء النباتي الطبيعي ؛ زيادة قيمة المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية ؛ زيادة الاكتفاء الذاتي. الحفاظ على التربة والموارد المائية ؛ تحسين بنية التربة لأن المواد العضوية تبقى بداخلها بشكل دائم والتي تذوب ببطء في البيئة المحيطة ؛ حماية التنوع البيولوجي من خلال الحفاظ على الغطاء النباتي الطبيعي ؛

مبادئ الزراعة العضوية

الزراعة العضوية هي نظام شامل لإنتاج المحاصيل في وئام مع الطبيعة. فهي تنظر إلى الأرض والهواء والماء وأشعة الشمس على أنها مكونات لا تنفصل عن البيئة تحتاج إلى صيانتها وحمايتها.

لماذا السماد العضوي جيد للنباتات؟

تطلق الأسمدة العضوية المغذيات تدريجياً في التربة ، مما يدعم نمو النبات بمرور الوقت. باستخدام منتج واحد ، تزود حديقتك بكل من المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة ، دون الحاجة إلى إضافة منتجات كيميائية بشكل دوري إلى التربة. 

المغذيات   التي تحتوي عليها معظم الأسمدة العضوية هي

الأسمدة العضوية


  •  نتروجين
  • الفوسفور
  • البوتاسيوم
  • كبريت
  • الكالسيوم
  • المغنيسيوم

فوائد الزراعة العضوية

  • يساعد في الحفاظ على البيئة ويساعد على تحسين خصوبة التربة في نفس الوقت مع تقليل تلوث المياه من خلال الأسمدة والمبيدات غير الكيماوية.
  • تقلل الزراعة العضوية من استخدام مصادر الطاقة غير المتجددة والمواد المصنعة وبالتالي يقلل من تأثير الاحتباس الحراري.
  • تعزز الزراعة العضوية نمو الكائنات الحية المفيدة في التربة والتي تساعد في توفير الحماية ضد أمراض النبات والحشرات الضارة.
  • تتمحور الزراعة العضوية حول توفير طعام صحي وخالي من المضادات الحيوية والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية

كيف نحصل علي الاسمدة العضوية الصلبة والسائلة

السماد هو مادة عضوية تم تحللها في بيئة خاضعة للرقابة. يستخدم الكومبوست كمحسّن للتربة وسماد لتحسين بنية التربة وتوفير العناصر الغذائية وتعزيز نمو النبات.

الأنواع الرئيسية للأسمدة العضوية

تأتي الأسمدة العضوية من مصادر متعددة ، والأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا هي
  • الأسمدة النباتية 

تُصنع الأسمدة النباتية من بقايا النباتات والمنتجات الثانوية الزراعية ، مثل السماد الأخضر ، ودبس السكر ، ووجبة بذور القطن ، ومحاصيل الغطاء ، وعشب البحر ، والأعشاب البحرية ، وحتى شاي السماد. 

  • الأسمدة الحيوانية 

الأسمدة الحيوانية هي فضلات حيوانية. هم روث وبقايا ذبح مثل العظام ووجبة الدم. تضيف هذه الأسمدة نيتروجينًا إلى التربة أكثر من المنتجات النباتية. لذلك ، من الأفضل استخدامها للنباتات المورقة.

  • الأسمدة المعدنية

يتم الحصول على الأسمدة المعدنية من خلال عملية كيميائية باستخدام عناصر يسهل العثور عليها في البيئة. إنها ضرورية لإعادة توازن تكوين التربة عن طريق إضافة واحد أو أكثر من المغذيات الكبيرة. 

الملخص

الأسمدة العضوية ، والمعروفة أيضًا باسم المواد العضوية  او الحيوية، هي خيار غير اصطناعي يستخدم لتعزيز نمو النباتات وصحتها. تفتقر إلى أي مواد كيميائية أو مواد اصطناعية ، فهي مادة مضافة طبيعية وبالتالي فهي صديقة للبيئة. في الوقت نفسه ، يمكن أن تكون الأسمدة العضوية طريقة فعالة من حيث التكلفة لزراعة النباتات والأشجار والشجيرات إذا قررت صنع السماد العضوي في المنزل. في هذه الحالة يمكن استخدام الأسمدة العضوية لتحسين تربة الحدائق والمناظر الطبيعية ، مما يجعلها خيارًا شائعًا لأصحاب المنازل والمزارعين على حد سواء. وهي متوفرة في شكل كريات وحبيباتك.

تحدث مع فريقنا قم بمراسلتنا وسيتم الرد في أسرع وقت
مرحباً..كيف يمكنني مساعدتك؟
إبدأ الدردشة...