سماد سمكي عضوي

 سماد سمكي عضوي سائل  او سماد حيوي لانه يعمل علي تنشيط البكتريا النافعة و هو نوع من انواع الاسمدة العضوية يصنع من بقايا السمك او السمك الميت  و هناك انواع كثيرة من الاسمدة العضوية ولاكن سوف نتحدث في هذة المقالة من مدونة (ميرة فارم) عن الـ سماد الـ سمكي العضوي هو نوع من الأسمدة العضوية التي تستخدم لتغذية النباتات. يحتوي السماد السمكي على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم بالإضافة إلى عناصر مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت والكلور والصوديوم. يعتبر سماد  الأسماك سمادً ا معتدلًا يمكن استخدامه للعديد من النباتات في أي وقت تقريبًا. يمكن استخدام  الأسمدة من خلال  الري في التربة أو رشها على أوراق النباتات.


سماد سمكي عضوي



الفرق بين السماد السمكي والاسمدة العضوية الاخري

سماد السمك او السماد الحيوي  السائل    هو نوع من  الاسمدة العضوية  او الحيوية لانها سائلة وتعمل علي تنشيط  البكتريا النافعة , المصنوع من فضلات الأسماك او الاسماك الميتة . يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين والعناصر الغذائية الأخرى ، مما يجعله خيارًا مثاليًا للبستانيين والمزارعين الذين يرغبون في تحسين جودة تربتهم.
اما الأسمدة العضوية الأخرى فهي روث الأبقار والدجاج والحيوانات الأخرى. هذه الأنواع من الروث غنية أيضًا بالمغذيات ، ولكنها قد لا تكون متوفرة بسهولة مثل الأسماك. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد بعض الناس أن سماد الأسماك له جودة أعلى من الأسمدة العضوية الأخرى لأنه يحتوي على كمية أقل من الملح وسموم أقل.

فوائد السماد السمكي العضوي

تكون العناصر الغذائية في سماد السمك  في صورة تمتصها النباتات بسهولة ، كما يحتوي السماد الـ سمكي  أيضًا على بكتيريا وفطريات تساعد في تكسير العناصر الغذائية بحيث يمكن امتصاصها بواسطة جذور النباتات. يزيد تحلل المادة العضوية في التربة من خصوبتها من خلال توفير العناصر الغذائية الأساسية لنمو النبات. يساعد سماد الأسماك نباتاتك على النمو بقوة ويقاوم مشاكل الآفات والأمراض. سماد الأسماك طريقة رائعة لإعطاء دفعة لحديقتك. إنه سماد طبيعي عضوي يوفر العناصر الغذائية الأساسية للتربة ، مما يساعد النباتات على امتصاصها بشكل أسرع وتنمو أقوى. هذا يعني أنه سيكون لديك نباتات أكثر قوة يمكنها تحمل أي مشاكل في الآفات أو الأمراض.

طرق استخدام السماد السمكي

من الجيد التعامل مع التربة والنباتات بالاسمدة العضوية والحيوية السائلة منها والصلبة للحصول علي ارض خصبة ونباتات خضراء مزدهرة يعمل السماد الـ عضوي علي تخصيب التربة وتنشيط البكتريا النافعة بخلاف ذلك هو موفر جدا عن الاسمدة الكيماوية 

كيف نستخدم السماد السمكي 

  1. للنباتات الداخلية - امزج 1 مل في 1 لتر من الماء ورشه على التربة اوأوراق الشجر كل 15 يومًا.
  2. للنباتات الخارجية - امزج 2 مل في 1 لتر من الماء ورشها على التربة اوأوراق الشجر كل 15 يومًا.

الخلاصة

يعمل السماد العضوي من خلال إمداد تربتك بجميع العناصر الضرورية المهمة في تغذية النبات وتعزيز جاهزية عناصر الأسمدة الكيماوية المضافة إليها. كما أنها تعد المادة العضوية النشطة بيولوجيًا وكيميائيًا داخل طبقة التربة المحروثة أو المحضرة ، كما هو الحال في التربة الرملية - وهي مصدر الطاقة للكائنات الحية الدقيقة الموجودة فيها (تنشيط الكائنات الحية الدقيقة المفيدة للتربة) ، والتي في تحويل العناصر الغذائية غير القابلة للامتصاص إلى مواد بسيطة وسهلة الامتصاص (تحويل خصوبة التربة الكامنة إلى خصوبة نشطة) من خلال عملية تمعدن المادة العضوية. يتجة العالم الان الي الزراعة العضوية  لانتاج الخضروات العضوية الامنة  و  زيادة الطلب عليها و اسعارها العالية وتكاليفها الاقل  بخلاف انتاجية اكبر بأستخدام السماد الـ عضوي عن السماد الكيماوي 

تحدث مع فريقنا قم بمراسلتنا وسيتم الرد في أسرع وقت
مرحباً..كيف يمكنني مساعدتك؟
إبدأ الدردشة...