الفرق بين النباتات الحولية والنباتات المعمرة

 

هناك العديد من أوجه التشابه بين النباتات الحولية والمعمرة. كلاهما يحتاج إلى متطلبات الضوء والرطوبة والتربة. لكن بعض الاختلافات المهمة في النباتات السنوية مقابل النباتات المعمرة مهمة لفهمها. تعيش النباتات السنوية لموسم نمو واحد فقط ، بينما يمكن أن تنمو النباتات المعمرة كل ربيع لعدة سنوات.

الفرق بين النباتات الحولية والنباتات المعمرة


النباتات الحولية والمعمرة

الفرق الآخر بين النباتات المعمرة مقابل النباتات الحولية هو طول موسم نموها. سوف تزهر النباتات المعمرة حديقتك المنزلية  بالأزهار الملونة طوال الموسم بينما تزهر النباتات الحولية مرة واحدة فقط ثم تموت. يعتمد وقت التفتح على تنوع النباتات المعمرة والسنوية.

ما هي النباتات الحولية

النباتات الحولية هو نبات يكمل دورة حياته ، من البذر إلى إنتاج البذور ، خلال موسم نمو واحد ، إما موسمًا مستمرًا أو في منطقة معينة. هذا يختلف عن المحاصيل ذات الفصول الأربعة في المناخ المعتدل والتي تتداخل عادةً مع موسمين. قد يكون مختلفًا أيضًا في المناطق الاستوائية مثل إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. في هذه المناطق ، لا يمكن إنتاج الغذاء على مدار العام بدون محاصيل الموسم الواحد.

النباتات الحولية

على الرغم من حقيقة أن الحولية تتفتح لموسم واحد فقط ، إلا أن ألوانها النابضة بالحياة والمبهجة تكفي للفوز بمكان في أي حديقة أو قلوب عشاق الزهور في أي مكان يظهرون فيه. يمكن أن يقوم البستانيون بزراعة البذور الموسمية أو شراء نباتات الفراش لبدء الموسم في وقت مبكر. يمكنك العثور على الحولية في آلاف الأصناف ، تتفتح إما على مدار السنة أو موسمياً حسب نوعها. بغض النظر عن الوقت الذي تختاره لبدء زراعة نباتاتك السنوية ، تأكد من القيام بذلك في أقرب وقت ممكن لضمان أقصى قدر من البقاء على قيد الحياة.

اهمية النباتات الحولية

تتميز بذور النباتات الحولية(  انها تحافظ على نفسها و تنمو حتى بعد 5 او 6 سنوات من عدم سقوط الامطار) ومن فوائدها

  • غذاء للانسان,غذاء للحيوان
  •  مصدر للدواء
  • مصدر للطاقة
  • مميزات بذور النباتات الحولية


النباتات المعمرة

ما هي النباتات المعمرة؟ النباتات المعمرة هي نباتات تعيش عدة سنوات ؛ كم يعتمد على التنوع. البعض ، نبتة الأشخر ، السمر, شجرة الغاف , نبتة الأراك , السدر من النباتات المعمرة  ينمو لبضع سنوات ثم يموت مرة أخرى. يمكن للآخرين أن يعيشوا لعقود ، وقلة مختارة ، مثل الفاونيا ، يمكن أن تعيش إلى أجل غير مسمى (مع رعاية جيدة). غالبًا ما تكون زراعة النباتات طويلة العمر أكثر صعوبة وتستغرق وقتًا أطول لتثبيتها وتزهر.

النباتات المعمرة نسبة انتشارها اقل

أوضحت خلاصة الدراسات العلمية  في دولة الامارات، تشير أن أكثر الأنواع النباتية انتشاراً توجد في شمال الدولة، وتمثل ما نسبته 70% من مجموع الأنواع النباتية البرية المنتشرة في الإمارات، وحوالي 60% من هذه النباتات هي نباتات حولية، حيث تنبت وتزهر وتكمل دورة حياتها في فترة قصيرة بعد سقوط المطر في الفترة من فبراير إلى أبريل من كل عام المصدر الاتحاد

 

فوائد النباتات المعمرة

  • الحماية من حدة التغير والتقلب المناخي
  • مكافحة التصحر
  • إمداد البيئة بالأوكسجين
  • صناعة الفحم والأدوات الصغيرة
  • صناعة الأدوية التقليدية والحديثة
  • بعض النباتات المعمرة في الامارات

 

اختيار النباتات المعمرة لحديقتك

أفضل طريقة لتحقيق أكبر قدر من النجاح عند زراعة الأزهار في حيقة منزلك هي اختيار زهرة تناسب البيئة المناسبة.  ، بما في ذلك نوع التربة ومستوى الاحتفاظ بالرطوبة وساعات التعرض لأشعة الشمس أو الرياح وطول فترة التعرض لأنواع مختلفة من الظروف الجوية. هناك زهور في كل موسم ، لذلك سوف تنمو لسنوات. يجب عليك الجمع بين الزهور من مجموعات مختلفة في أوقات مختلفة من العام وتجميعها مع الفروع المزخرفة والخضروات والأعشاب والنباتات الخشبية لعرضها على المدى الطويل.

تحدث مع فريقنا قم بمراسلتنا وسيتم الرد في أسرع وقت
مرحباً..كيف يمكنني مساعدتك؟
إبدأ الدردشة...